تصريف الاعمال الحكومي: الامن العام سلم نتائج الاستقصاء حول مرسوم التجنيس وتقدّم في ملفي القناصل وجوازات سفر الايرانيين/ات

حول الملفات الامنية والسياسية الخلافية، اشارت صحيفة الاخبار في عدها الصادر اليوم، الى ان المدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم، سلم رئيس الجمهورية، ميشال عون، تقريره النهائي المتعلق بالتدقيق في أسماء المجنسين/ات، ضمن مرسوم التجنيس الذي أثيرت ضجة سياسية حوله (راجع خبر: http://lkdg.org/ar/node/17499 )، ناقلة عن مصادر مطلعة ان التقرير تضمن عشرات الأسماء التي لا تستحق الحصول على الجنسية لأسباب مختلفة. من جهتها، اشارت الديار الى ان اللواء إبراهيم قام بإزاحة 50 اسما وانه قد يشطب ايضا 40 أخرين، بينما تحدثت "النهار"، نقلا عن معلومات عن 40 شخصا لا يستوفون الشروط المؤهلة لنيل الجنسية. وحول مصير الطعنين المقدمين امام مجلس شورى الدولة من كل من الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية، نقلت "النهار" عن الخبير الدستوري، عصام اسماعيل، قوله ان الالية ممكن ان تأخذ مهلة سنة كحد ادنى للانتهاء في النظر في الطعنين، متوقعا ان يرد الشورى الطعنين شكلا وتنتهي المسألة. الى ذلك، تلقى الرئيس عون، من وفد "المؤسسة المارونية للإنتشار" زاره الاسبوع الماضي دراسة مفصلة عن مرسوم التجنيس الذي صدر العام 1994 وتداعياته السلبية على التوازن الوطني في لبنان.
في ما يتعلق بملف جوازات سفر الايرانيين/ت، أعلن وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال، نهاد المشنوق، أن قرار اعفاء مواطني/ات دول مجلس التعاون الخليجي والايرانيين/ات من ختم جوازات سفرهم/ن عند دخول لبنان ومغادرته له تبعات سياسية، لأنّ المسألة تثير التساؤل وتأخذ تفسيرات كثيرة سياسية، خصوصاً في هذه الفترة الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة بحكم المواجهة الأميركية - الايرانية والعقوبات الأميركية المفروضة على الايرانيين، مشيرا الى وضوح الصورة عند اللواء ابراهيم. وقال المشنوق انه تم الاتفاق على متابعة التشاور مع رئيس الحكومة لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن. من جهة ثانية، أعلن وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، أنه لم يوقع بعد على مراسيم القناصل التي أحيلت من الخارجية ولكنه سيوقعها والمراسيم التي سبقتها قريبا. (الاخبار، الديار، المستقبل والنهار 20،21،22، 24 و25 حزيران 2018)
اخبار سابقة ذات صلة:
توضيح الامن العام حول جوازات سفر الايرانيين/ات ومرسوم التجنيس
http://lkdg.org/ar/node/17549
حرب مراسيم بين وزارتي الخارجية والمالية على خلفية الشرخ السياسي
http://lkdg.org/ar/node/17547
الاشتراكي يطعن بمرسوم التجنيس والامن العام يدقق في الاسماء
http://lkdg.org/ar/node/17543